kayhan.ir

رمز الخبر: 10059
تأريخ النشر : 2014November12 - 21:42
بعد تحليق النسخة الاولى منها..

قريبا..( 4) طائرات من دون طيار "آر كيو 170" ستدخل الخدمة

طهران-فارس:-اعلن قائد القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة العميد امير علي حاجي زادة بانه سيتم تصنيع واستخدام ما لا يقل عن 4 طائرات من دون طيار "آر كيو 170" ايرانية حتى نهاية العام الجاري (العام الايراني ينتهي في 20 اذار/ مارس 2015).

وفي تصريح ادلى به امس الاربعاء، اعتبر العميد حاجي زادة ان "جلطة الاميركيين الناقصة ستكتمل حين رؤية النسخة الايرانية للطائرة من دون طيار "آر كيو 170" وقال، بما ان النسخة الاميركية لطائرة "آر كيو 170" تعتبر غنيمة لذا فاننا لن نقوم بارجاعها لاميركا ولكن لو الغيت اجراءات الحظر الاميركية ضد ايران فلربما نعطيهم نسخة ايرانية لهذه الطائرة.

وعرض امس الاربعاء شريط الفيديو لتحليق النسخة الايرانية لطائرة "آر كيو 170" واضاف، انه ومنذ ان استحوذنا على الطائرة الاميركية من دون طيار "آر كيو 170" ولحين تحليق نسختها ايرانية الصنع مضى اقل من 3 اعوام حيث تم خلال هذه الفترة تعريف العشرات من المشاريع من ضمنها مشاريع التصنيع والهندسة العكسية لهذه الطائرة.

واوضح بانه تم استخدام التصميم العكسي في تصنيع النسخة الايرانية واضاف، ان التصميم العكسي يختلف عن الهندسة العسكية اذ انه وفي ظل الاستفادة من الافكار الاساسية للطائرة الاميركية تم ايضا استخدام افكار ايرانية في عملية التصنيع.

واشار الى ان التخفي كان الصفة الاساسية لهذه الطائرة من دون طيار واضاف، ان هذه الخاصية جعلت لهذه الطائرة الدور الاول في عمليات التجسس لجهاز المخابرات المركزية الاميركية "سي آي آي" في المنطقة الا ان استحواذ ايران على نسخة منها قد وجه ضربة قوية للاميركيين لا يمكنهم التعافي منها بسهولة.