زنكنة: انتاج البتروكيمياويات سيصل لـ100 مليون طن حتى 2021
طهران-فارس:-أكد وزير النفط بيجن زنكنة ان طاقة ايران الانتاجية من البتروكيمياويات سترتفع الى 100 مليون طن بعد عامين.
وفي تصريح ادلى به للتلفزيون قال زنكنة ان طاقة ايران الانتاجية التي كانت 56 مليون طن في العام 2013 سترتفع الى 100 مليون طن في العام 2021 .
واضاف ان قيمة منتوجات البلاد من البتروكيمياويات ستبلغ 36 مليار دولار في العام 2021 ، والذي نطلق عليه القفزة الثانية في صناعة البتروكيمياويات.
وتابع وزير النفط انه في وفي اطار القفزة الثالثة سيصل حجم انتاج البتروكيمياويات الى 150 مليون طن.
وامتنع وزير النفط عن ذكر ارقام صادرات النفط والبتروكيمياويات الايرانية كي لا تستغل من قبل البعض واضاف، ان سوق النفط يواجه زيادة في العرض بسبب ارتفاع انتاج "شل اويل"(النفط الصخري) من قبل اميركا.
واضاف انه خلال الاجتماع الاخير لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" والذي عقد للبحث في ميثاق التعاون بين الدول الاعضاء في المنظمة وغير الاعضاء فيها، تم الاخذ بنظر الاعتبار جميع مطالبنا.
واوضح بانه سيتم البت خلال الاسبوع القادم بمشروع التكرير الشامل "سيراف" (مصافي المكثفات الغازية) المؤكد عليه من قبل رئيس الجمهورية الاسلامية وقال ان حاجة المشروع من العملة الوطنية تبلغ 23 تريليون تومان سيتم توفيره عن طريق البورصة والاوراق المالية.
من جهة اخرى أكد زنكنة أن ايران تتبوأ المرتبة الاولى في انتاج البنزين من بين اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك".
واوضح زنكنة في مقابلة متلفزة ، أن انتاج ايران من البنزين يبلغ حاليا 115 مليون لتر يوميا، إذ لديها فائض بواقع 11 مليون لتر تخطط لتصديره.
من جهة ثانية أكد زنكنة تخطى ايران لقطر والعراق في طاقة الاستخراج من الحقلين المشتركين "بارس الجنوبي" الغازي و"غرب كارون" النفطي على التوالي.