طهران وموسكوتوقعان على بناء ثماني وحدات جديدة لإنتاج الطاقة الذرية في إيران
طهران - كيهان العربي:- وقعت الجمهورية الاسلامية في إيران وروسيا حزمة من الاتفاقات بشأن بناء ثماني وحدات جديدة لإنتاج الطاقة الذرية في إيران.
ووقع الاتفاقية أمس الثلاثاء في العاصمة موسكوكل من مؤسسة "روس أتوم" الروسية المختصة ببناء المفاعلات النووية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، وشملت توقيع عقد لبناء المرحلة الثانية من محطة الطاقة الكهرذرية "بوشهر" والتي تضم بناء مفاعلين إضافيين في المحطة قابلة للتوسع إلى أربعة مفاعلات.
كما تم الاتفاق على إنشاء أربع وحدات ذرية أخرى في مواقع أخرى لم يتم تحديدها بعد.
وكان مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة النووية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي قد وصل أمس الثلاثاء الى العاصمة الروسية موسكولاجراء محادثات مع رئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية "سيرغي كرينكو"، يتم خلالها التوقيع على التعاون النووي بين ايران وروسيا.
واشار الدكتور صالحي في حديثه للمراسلين بموسكو، الى تكليف مجلس الشورى الاسلامي الحكومة للعمل على انتاج 20 الف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية في نهاية الخطة التنموية العشرينية 2025.
واوضح بالقول: ان وحدتين جديديتين ستنشآن في محافظة بوشهر من اجل الاقتصاد في الاستثمارات، واضاف: سيتم انشاء (5) محطات نووية بالاجمال في محافظة بوشهر.
واشار رئيس منظمة الطاقة النووية الوطنية صالحي الى تزامن التوقيع على هذه الاتفاقية النووية مع المفاوضات النووية الجارية في العاصمة العمانية مسقط، واعتبر هذا الامر محض صدفة.