kayhan.ir

رمز الخبر: 10003
تأريخ النشر : 2014November11 - 21:25
مؤكدا استمرارالمفاوضات..

عراقجي:لاتقدم ولا تراجع الى الوراء في مفاوضات مسقط وركزنا على القضايا الخلافية

مسقط -ارنا:-وصف مساعد الخارجية للشؤون القانونية والدولية كبير مفاوضينا النوويين عباس عراقجي المفاوضات النووية الثلاثية بين وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جون كري ومنسقة مجموعة '5+1' للمفاوضات النووية كاثرين اشتون في مسقط خلال اليومين الماضيين بالمكثفة جدا مبينا ان المفاوضات تركزت على القضايا الخلافية اي مناقشة تخصيب اليورانيوم و الغاء اجراءات الحظر.

واضاف عراقجي في تصريح صحفي له في مسقط : خلال اليومين اجريت 4 جولات من المفاوضات والتي استغرقت 12 ساعة بين الاطراف مشيرا الى اجراء مفاوضات هامشية على مستوى مساعدي وزير الخارجية ومستوى الخبراء بين الاطراف وعقد اجتماعات داخلية بين الوفد الايراني خلال هذه الفترة.

واضاف : بعد ساعات من البحث اننا لسنا في موقع ان نقول باننا تقدمنا الا انه لا يمكننا ايضا القول باننا رجعنا الى الوراء .. ان كافة ابعاد المفاوضات واي موضوع يتم طرحه يترتب عليه قضايا هامشية متعددة و تعقيدات فنية وقانونية وسياسية كثيرة.

واضاف: من 4 جهات قدتم فرض العقوبات على ايران وهي مجلس الامن و الاتحاد الاوروبي والرئيس الاميركي والكونغرس في هذا البلد وكل واحدة لها خصائصها وتختلف (هذه العقوبات) من حيث الشؤون القانونية والسياسية و التنفيذية مع بعضها البعض ،ان كيفية رفع هذه العقوبات هي موضوع رئيس وفي الوقت نفسه تعد امرا معقدا.

واردف بالقول: ان مبدأ عملية تخصيب اليورانيوم هو موضوع متفق عليه الا ان حجم وكمية ومقدار ذلك بحاجة الى التفاوض ويتسم باهمية بالغة ،اضافة الى المواضيع الهامشية المتعلقة بالمنشات الايرانية حيث اجريت مفاوضات بشانها تناولت كيفية ونشاطات واحتياطي هذه المنشات.

وقال عراقجي ان المباحثات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 ستستمر على مستوى مساعدي وزراء الخارجية بحضور وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومنسقة المباحثات النووية كاثرين اشتون.

وقال عراقجي في تصريح ادلى به للصحفيين 'اننا سنجري في الوهلة الاولى مباحثات مع الوفدين الروسي والصيني وستكون هناك مباحثات اما جماعية او ثنائية او بكلا الشكلين مع الدول الاوروبية كما يمكن ان نجري مباحثات ثنائية مع الوفد الامريكي او ربما تجرى بشكل ثلاثي بحضور ممثلي الوفود الاخرى'.

واكد عراقجي 'سنبقى مهما اقتضى الامر في سلطنة عمان لتقدم مسار المباحثات ونحن مستعدون للاستفادة مما تبقى من مهلة حتى ال24 من تشرين الثاني /نوفمبر الجاري لتحقيق ما جئنا اليه'.

وقال عراقجي 'ان مباحثات مسقط تختلف عن سابقاتها في انها تركز على الحلول. كنا نبحث سابقا كل المواضيع بما فيها المطالب والهواجس الى جانب بعض القضايا التنفيذية فيما نركز آلان على الحلول لكل واحد من المواضيع'.

واوضح عراقجي 'لقد طرحت بعض وجهات النظر وبعض المقترحات من كلا الجانبين لكن الهواجس والمشاكل لازالت قائمة ولم نصل بعد لحل محدد لاي من المواضيع'.

وقال ان جميع المواضيع مرتبطة بعضها ببعض مؤكدا 'لو كنا نقدر ان نضع حلا لكل موضوع على حدة لكان الوضع اسهل لكن هناك حل خاص بكل موضوع وهو مرتبط في الوقت نفسه بالمواضيع الاخرى وهو ما يعقد الوضع'.

وقال 'ان بلوغ الاتفاق حتى المهلة المحددة امر صعب. الفرصة باتت ضئيلة لكننا لم نيأس وربما نصل الى اتفاق عام رغم اننا لسنا متفائلين جدا وسنواصل جهودنا'.

وشدد بالقول 'المهم هو ان جميع الاطراف جادون في التوصل الى اتفاق وعازمون على مواصلة الجهود'.

وقال 'نحن نثمن جهود سلطنة عمان لاستضافتها المباحثات وكذلك وزير خارجيتها يوسف بن علوي خلال الايام الثلاثة الماضية'.